الأربعاء، 24 نوفمبر، 2010

السياحة في جزر الانتيل

جزر الأنتيل أو الأنتيل ( وكما يسميها البعض جزر الكاريبي )

هي مجموعة جزر تكون الجزء الأكبر من جزر الهند الغربية.

تقسم الأنتيل إلى مجموعتين رئيسيتين:

جزر الأنتيل الكبرى والواقعة شمالا وتضم كوبا وجامايكا وهسبانيولا وبويرتوريكو

وجزر الأنتيل الصغرى وتتكون هي من مجموعة جزر ليوارد وجزر وندوارد وجزر فنزويلا الشاطئية. يستثنى من الأنتيل جزر البهاماس بالرغم من أنها تتبع جزر الهند الغربية.

جغرافيا تتبع جزر الأنتيل قارة أمريكا الشمالية. أحيانا تلحق كل من جزر كوبا وبيورتوريكو والدومانيكان بأمريكا اللاتينية بسبب تحدث أهلها بالإسبانية.



سبب التسمية بجزر الانتيل ؟؟

أنتيلا هي اسم جزيرة تخيلية تعد من الجزر التي حامت حولها الكثير من الشائعات حول وجود عالم جديد غربي المحيط الأطلسي ومن هنا اشتقت تسمية الأنتيل التي سميت بها الجزر التي تحيط بالبحر الكاريبي وخليج المكسيك عندما اكتشفت على يد كريستوفر كولومبوس عام 1492 م. لا تزال بعض اللغات الأوروبية تسمي البحر الكاريبي ببحر الأنتيل.

جزر الأنتيل الكبرى

هي أرخبيل في البحر الكاريبي تعد جزءا من جزر الهند الغربية وتحتل الجزء الشمالي من جزر الأنتيل. جزر الأنتيل الكبرى هي كوبا وجامايكا وهسبانيولا (التي تتكون من هايتي في جزئها الغربي والدومانيكان في الشرقي) وبورتوريكو.

كوبا



جامايكا



وهذه الجزيرة من اجمل الجزر التي تستقبل الزوار الراغبين في الغوص





هسبانيولا ( هايتي و الدومانيكان )





بسبب العادات والتقاليد واللغة المشتركة تلحق جزر الأنتيل الكبرى بأمريكا اللاتينية على الرغم من أنها تتبع أمريكا الشمالية جغرافيا.





جزر الأنتيل الصغرى

هي الجزء الجنوبي من جزر الأنتيل وجزر الهند الغربية. توجد في الجزء الشرقي من البحر الكاريبي وتطل على المحيط الأطلسي من الناحية الغربية.

من جزر الأنتيل الصغرى الرئيسية هي:

• أنجويلا
• أنتيجوا وباربادو
• أروبا
• باربيدوس
• بونير
• جزر العذراء البريطانية
• جزر كايمان
• دومانيكا
• جرينادا
• جواديلوبي
• مارتينيك
• مونتسيرات
• جزر الأنتيل الهولندية
• سابا
• سانت كيتس ونيفس اللتان تشكلان دولة سانت كيتس ونيفس
• سانت لوسيا
• سانت مارتن
• سانت فنسنت وجرينادينز واللتان تشكلان دولة سانت فنسنت والجرينادينز
• ترينداد وتوباغو
• جزر العذراء الأمريكية والمكونة من جزيرة سانت توماس وجزيرة سانت جون وجزيرة سانت كرويكس.

تقسم جزر الأنتيل الصغرى إلى جزر وندوارد الواقعة في الجنوب وجزر ليوارد الواقعة في الشمال.

أوربا



(بالهولندية: Aruba) هي جزيرة تقع في البحر الكاريبي. تعتبر جزء من مملكة هولندا. مساحتها 180 كم2 وعدد سكانها 103000 نسمة (2004).





الباهاما




هي مجموعة جزر من جزر الهند الغربية. عاصمتها ناسو، تقع في جزيرة بروفيدانس الجديدة, أستقلت عام 1949. سكانها في الغالب سود البشرة و الإنكليزية هي لغة البلاد الرئيسية. تعتبر هذه الجزر البالغ عددها سبعمائة جزيرة وهي غاية في الروعة والجمال ومكان جذاب لقضاء العطل والإجازات حيث يرتادها الزوار من أمريكا و أوروبا وبقية دول العالم. هناك اعتقاد شعبي بأن كريستوفر كولومبوس الذي اكتشف أمريكا نزل على جزيرة سانت سلفادور إحدى جزر الهند الغربية. جرز البهاما اكتشفها كريستوفر كولومبوس سنة 1492 هـ واحتلها الأسبان خلال فترات زمنية متفرقة ، واحتلتها بريطانية بصورة دائمة في سنة 1717 واستمر الاحتلال البريطاني لجزر بهاما حتي سنة 1384هـ - 1964 م . وحصلت بعدها الجزر على استقلال داخلي ، ثم حصلت على استقلال كامل في سنة 1393 هـ - 1973 م وأصبحت عضوا في (الكومنولث ) البريطاني ، وسكانها في سنة 1409 هـ - 1989 م 252 ألف نسمة ، وجملة مساحتها 13938 كيلو متراً مربعاً ، وعاصمة الجزر مدينة ناسوا وتوجد في جزيرة نيوبرفيدنس .



الموقع أرخبيل من الجزر في جنوب شرق شبه جزيرة فلوريدا عبر المحيط الأطلنطي ، ويمتد عبر مسافة تصل إلى 1300 كيلو متر ، ويقع إلى الشرق من جزيرة كوبا ، ويمر مدارالسرطان بوسطها . الأرض مجموعة من الجزر تشكل القطاع الشمالي الشرقي من جزر الهند الغربية ، وتتكون من 700 جزيرة و200 قمة صخرية . والجزر المأهولة منها تقدر بحوالي 30 جزيرة ، أكبرها جزيرة اندروس ، وجزيرة نيوبروفيدنس وبها العاصمة ، وجزيرة جريت أباكو ، وجزيرة كات ، وجراند بهاما ، ولونج ايلاند ، وجزيرة الواثير ، واناجوا ، وجزيرة اكسبوما ، وجزيرة سان سلفادور ، ونشأت هذه الجزر على رف قاري ، ومعظمها من الصخور الجيرية . المناخ تتسم بالطابع المداري في مناخها ، غبر أن موقعها وسط الماء عدل من أحوالها المناخية ، رغم مرور مدار السرطان بوسطها ، ويمر بها تيار الخليج الدافىء وهذا جعل مناخها معتدلا فى الشتاء وتتمتع الجزر بالدفء مما جعلها مقصد السياح ، وتتلقى الجزر كميات وفيرة من الأمطار ، ويصل المعدل السنوي إلى أكثر من 1000 مم .



السكان يتكون سكانها من أغلبية زنجية تبلغ نسبتهم 85% من جملة سكان الجزر والباقي من بريطانيين وأمريكيين وكنديين ، وكانت الجزر في العصور الوسطى من أهم مراكز تجارة الرقيق . وقدر عدد سكانها بحوالي 252 ألف نسمة . النشاط السكاني تشكل السياحة أهم موارد جزر بهاما ، ويعمل في السياحة 66% من القوة العاملة ، وندر 58% من الدخل الحكومي ، وفي جزر البهاما حوالي 86ألف أكر من الأراضي الزراعية ، يزرع نصفها ، ومعظم حاصلاتها من المواد الغذائية التي تستهلك محلياً ، ويشكل صيد الأسماك حرفة هامة بالجزر ، وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار أو الأغنام والماعز ، ومعظم الصناعة تتمثل في الصناعات الخفيفة مثل الأثاث ، والبلاستك ، والأحجار الكريمة ، والحلى ، وتكرير البترول ، والصناعات التقليدية ، ومنتجات الأخشاب .

وهذه معلومات عن بعض الجزر في البحر الكاريبي ...

البربادوس



جزيرة نحو شرق البحر الكاريبي وفي غرب المحيط الأطلسي. ترى بصعوبة على الخرائط ، وتوجد في أقصي شرقي الكاريبي ، وإلى الشرق من أرخبيل الأنتيل الصغري ، وتقع بربادوس في أقصي شمال شرقي جزيرة ترنيداد ، والاسم برتغالي الأصل ، وأصل الكلمة برريودوس وهي مشتقة من أشجار الشوكي ، ولقد احتلت البرتغال جزيرة بربادوس في سنة 943هـ - 1536 م ثم احتل البريطانيون الجزيرة في سنة (1037 هـ- 1686م ) ودام الاحتلال البريطاني بالجزيرة حتى استقلت (1386 هـ - 1966 م ) ومنحت حكماً ذاتياً ، وأصبحن عضواً في الكومنولث البريطاني .



تبلغ مساحة جزيرة بربادوس (430 كم ) وسكانها في سنة (1408هـ - 1988 م ) 260 ألف نسمة ، والعاصمة بريدج تون . وطول الجزيرة 34 كيلومتراً وعرضها حوالي 22 كيلومتراً ، والجزيرة مرجانية البنية ، وتحتوي على تكوينات جيرية ، وبربادوس منخفضة السطح وأعلى قمة فيها لا تتجاوز (336 متراً ) ومناخ الجزيرة مداري رطب ، وتهب عليها الرياح التجارية وتسبب سقوط الأمطار الغزيرة على الجزيرة خصوصاً في شمالها .



سكان بربادوس 260 ألف نسمة ، وغالبية السكان من عناصر أفريقية وهناك جالية من الهنود الآسيويين والباكستانيين جلبت إلى الجزيرة في ظل الاستعمار البريطاني ويقدر عدد العناصر المختلطة بحوالي 16% واللغة الانجليزية لغة البلاد الرسمية . والجزبرة مرتفعة الكثافة حيث يعيش 2,000 فرد قي كل كيلومتر مربع لهذا يهاجر الكثيرون من سكانها .



الزراعة الكثيفة الحرفة الأساسية للسكان ، وقصب السكر محصول بربادوس الرئيسي ، وإلى جانبه يزرع الأرز والذرة، والبلاد فقيرة في الثروة المعدنية ولا يوجد إلا القليل من الغاز الطبيعي ، والصناعات تقوم على إنتاج السكر وبعض الصناعات الخفيفة ، والأدوات الكهربائية .


كومنولث بورتوريكو أو بويرتوريكو



هي جزيرة في الأنتيل تقع شرقي جمهورية الدومانيكان في شمال شرق البحر الكاريبي. بورتوريكو هي إحدى الكومنولثات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية. تعد بورتوريكو أصغر جزر الأنتيل الكبرى. تتبع جزيرة بورتوريكو جزر مونا وفيكويس وكوليبرا. يسكنها عدد قليل (0.13%) من المسلمين والعرب أغلبهم من الفلسطينيين.



تاريخ الجزيرة القديم غير واضح المعالم. ما يصلنا من تلك الفترة هي كتابات المستكشفين الإسبان المنقولة عن السكان المحليين. أول كتاب شامل عن تاريخ بويرتوريكو كتب عام 1776 م أي بعد 283 سنة من وصول المستكشفين الإسبان.



يعتقد أن السكان الأصليين للبلاد والذي سكنوا الجزيرة من قديم الزمان يسمون بالأورتويرويد. وجد في الجزيرة آثار تشير إلى وجود حياة عليها منذ 4000 عام. في الفترة المقدرة بين 120 و400 م قامت قبائل الإجنري باستيطان الجزيرة ثم لحقهم الكاريبيين والتينوس. تطورت الثقافة والحضارة التينوسية حتى صارت هي السائدة في الجزيرة (ومنطقة الكاريبي بشكل عام) واستمرت كذلك حتى وصول الإسبان 1493 م.



أول اتصال بشري بين الهنود الحمر والإسبان كان في تاريخ 19 نوفمبر 1493 م في رحلة كولومبوس الثانية للأنتيل. يرجح البعض أن بورتوريكو اكتشفت على يد مارتن ألونزو بنزون عام 1492 م قائد إحدى سفن أسطول كولمبوس والذي كان انفصل عن كولمبوس وراح يستكشف العالم الجديد لوحده. أعطت إسبانيا الحكم في بورتوريكو لعائلة بنزون على أن يكون ولاؤهم لها. سمى آل بنزون الجزيرة بسان خوان باتيستا ومع مرور الزمن تغير الاسم ليصبح بويرتوريكو (تعني الميناء الغني) وبقي اسم سان خوان اسما لعاصمتها.



الأرض أرض بويرتوريكو تتكون من جزبرة بويرتوريكو وعدد من جزر أخري صغرى ، وهى مضرسة السطح ، فأغلبها جبلي ، وفي وسطها سلسلة جبلية ينراوح أرتفاعها بين ( 900 م -1200 م ) وتتكون من الصخور البركانية والمتحولة ، وتنتشر التلال الجيرية عند سفوحها ، وهناك سهول ساحلية ضيقة في الجنوب والشمال من الجزيرة ، حيث يركز العمران البشري ، المناخ مناخ بويرتوريكو ينتمي إلى النمط المداري ، حيث ترتفع المعدلات الحرارية السنوية عير أن موقعها الجزري يلطف من حدة الحرارة ، وتهب عليها الرياح الشمالية الشرقية لهذا يتلقى القسم الشمالي أمطاراً وفيرة ، وهذا عكس القسم الجنوبي الذي يسوده الجفاف النسبي ، لذا تقوم الزراعة فية على الري ، وتنتشر فوق مرتفعاتها جيوب من الغابات المدارية بقيت بعد التوسع الاستيطاني . السكان كان سكان بويرتوريكو قبل الاستعمار الأسباني من الهنود الأمريكيين ، من شعبه الكاريبي ، ولقد أبيدوا بعد التوسع الاستيطاني للمهاجرين الأسبان ، وجلب الأفارقة لاستغلالهم في الانتاج الزراعي وظلت بويرتوريكو مستعمرة أسبانية من سنة 915هـ -1509 م إلى سنة 1316 هـ - 1898 م أي أكثر من أربعة قرون ثم احتلتها الولايات الولايات المتحدة ، وحصلت على استقلالها الداخلي مند سنة ( 1372هـ - 1952 ) وبقيت في شبه اتحاد مع الولايات المتحدة .وسكان بويرتوريكو خليط من الأسبان والأفارقة ، وأقلية صغيرة من أصل هندي أمريكي وبعض الأمريكيين ، ولقد هاجرت إليها جماعات من بلاد الشام ، وتشكل الاقلية المسلمة في بويرتويكو ، ولا تزال الغة الاسبانية تسود بينهم ، وتضاعف عدد السكان في القرن الميلادي الحالي وفاق الآن ثلاثة ملايين ، ولذلك تعتبر بويرتكوريكو من أكبر المناطق ازدحاما ، ويزداد التجمع البشري في النطاق الشمالي من الجزيرة ، وتستقبل بويرتوريكو سنويا أكثر من مليون سائح معظمهم من الأمريكيين .



الزراعة حرفة السكان الأولى ويعمل بها حوالي 31% من القوة العاملة ، و أهم الغلات القصب حيث يزرع في السهول الشمالية واصبح السكر أهم صادراتها ، ويليه التبغ ، ومن الحاصلات الاخرى السرغوم و الموز والبقول وفي بورتوريكو الآن حوالي الف مصنع معظمها بأموال اميريكية ،و بها صناعات نفطية ، ومعظم الصناعات تتركز على الحاصلات الزراعية ، مثل صناعة السكر ن والصناعات الغذائية ، وتأتي السياحة في المرتبة الثالثة و نتيجة لتقدم الصناعة اصبح الاقتصاد مختلطا بين الصناعة و الزراعة ، وثروتها الحيوانية تتألف من 478,989 راسا من البقر والخنازير.




مارتينيك (بالفرنسية: Martinique)




هي جزيرة تقع في شرق البحر الكاريبي. مساحتها 1128 كم2 وعدد سكانها 398000 نسمة (2005). وهي من مجموعة جزر الأنتيل الصغرى وتتبع فرنسا.

من جزر الأنتيل الصغرى الرئيسية هي:

أنجويلا



وهذه الجزيرة معروفة بمبانيها التقليدية المتراصصة فوق بعضها البعض




أنتيجوا وباربادو




هذه الجزيرتين عبارة عن جبال وشواطئ رملية ..





من الجزر المعروفة بمساحاتها الخضراء وروعة مناظرها الزراعية وطبيعتها





ومن اكثر الجزر الكاربية روعة خاصة انها ذات طابع الهولندي





كما انها مزار للكثير من السياح ...





ووميناء الجزير مسار توقف الكثير من البواخر السياحية والمحملة ....

بونير



بونير من الجزر التي تكثر فيها هواية الصيد والغوص ...



والكثير من السياح يفضلونها لانها هادئة ومليئة بالحيوانات البحرية ....





لان شواطئها هادئة وضحلة





كما ان المساكن فيها تشابه الطريقة الاسبانية في البناء ..





جزر العذراء البريطانية



انها من اروع الجزر حيث تتوفر فيها الكثير من التضاريس ..



اولا عالم من اللون الاخضر والازرق ...







ولديها مصدات طبيعية من الصخور الجيرية في وسط البحر تمنع الاعاصير من التقدم الى شواطئها ...




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق